الجمهورية التونسية | وزارة التربية | المركز الوطني للتكنولوجيات في التربية

بعث مشروع نموذجي لفضاء رقمي بالمدارس الابتدائية

تقييم المستخدم:  / 4
سيئجيد 


سعيًا لتطوير العمل الإداري داخل المدارس الابتدائية أُحدث هذا الفضاء الّذي يعتمد على وسائل الاتصال الحديثة التي تفتح مجالا واسعا و سريعا للاتصال والتواصل بين كافة أطراف العملية التربوية:

المدير
المربي
الولي
التلميذ

يمكّن هذا الفضاء الرقمي عبر منظومته، المربّي و المدير :

-من التواصل عن بُعد مع أولياء الأمور لتدارس وضعيّة التلاميذ والتعرّف على أعدادهم و مدى تطوّر مستواهم داخل المؤسّسة التربويّة و مراقبَة سيْر دروسهم ويمكّنهما من متابعة سيرَتهم ومواظبتهم و نشر بطاقات أعدادهم.

-يساعدهما على مراقبة التلميذ و تحيين قاعدة البيانات الخاصة به بما في ذلك تسجيل حضوره و غيابه بحيث يُمكن تعويض دفتر المناداة التقليدي ومعرفة أسباب غيابه عبر مهاتفة أوليائه.

- تعمير كراس الدروس و كتابة الأعداد و تحديد تاريخ نشرها للإطلاع عليها من قبل التلميذ و الوليّ.

- يمكّن التلميذَ من الإطلاع على الدروس و النتائج ممّا يجعله مسؤولا عن سير واجباته مثلما هو مراقب من قبل الوليّ.

-يوفّر الفضاء الرقمي إمكانية اقتراح دروس و أنشطة تفاعليّة عن بُعد يُمكن تحقيقها و الاستفادة منها عبر وسائل الاتصال الحديثة .

-توفر المنظومَة تكوينًا في استعمال تكنولوجيا المعلومات و الاتصال عن بعد عبْر العمل التشاركي بين المربّين فيما بينهم من جهة وبين المربّين و المكوّنين التابعين للمركز الوطني للتكنولوجيات في التربية من جهة أخرى.

-يُمكن لكلّ مدرسة ابتدائية المشاركة في هذا الفضاء عبر الموقع الخاص به كما يمكنها اختبار هذه المنظومة حسب مقتضياتها واحتياجاتها.

-يستجيب المركز الوطني لكل مطلب يُقدَّم من قبل كلّ مدرسة ترغب في الاستفادة من خدمات هذا الفضاء الرقمي و يوفّر دليل استخدام للمنظومَة في شكل مقاطع فيديو تبيّن كل مراحل استعمالها.

=> يهدف هذا المشروع الى تحسين ظروف التعلّم من خلال تقديم الدّعم للتدريس العادي و تقديم التدريب في مجال التعليم عن بعد و تطوير مستوى الإدارة في المؤسسة التربوية.

أنت هنا: Accueil فضاء المؤسسة service en ligne service en ligne بعث مشروع نموذجي لفضاء رقمي بالمدارس الابتدائية